الدرس 3 : العمليات الحسابية - ادوات المقارنة – الادوات المنطقية
استكملا للدرس السابق نتعرف اليوم على العمليات الحسابية - ادوات المقارنة – الادوات المنطقية
1-العمليات الحسابية:
تسمح لغة ++ Cباستعمال العمليات الحسابية من جمع وطرح وضرب وقسمة ، كاللغات البرمجية الأخرى
أولویات العملیات الحسابیة:
1-الزیادة و النقصان عندما تأتي قبل العدد
2-الأقواس
3-إشارة السالب
4-القسمة و باقي القسمة و الضرب
5-الجمع و الصرح
6-المساواة
7-الزیادة و النقصان المتأخرة بعد العدد
ملاحظة:
في حال وجود عملیتین لھما نفس الأولویة نبدأ بتنفیذ العملیة الأقرب إلى اليسار
مثال لتوضيح الاولويات للعمليات الحسابية :
لتكن لدينا العملية الحسابية التالية :
اذا المترجم يقارن بين كل عمليتين بدءا من جهة اليسار وينفذ بحسب الاولوية اولا
تطبيق برمجي:
اكتب برنامج لإدخال ثلاثة علامات لطالب ومن ثم طباعة معدل ھذه العلامات:
#include <iostream >
using namespace std;
int main ()
{
int a,b,c;
cin>> a >> b >> c ;
cout<<"the averaje is:"<< ( a+b+c )/3;
int main ()
{
int a,b,c;
cin>> a >> b >> c ;
cout<<"the averaje is:"<< ( a+b+c )/3;
return 0;
}
}
2- ادوات المقارنة :
ھي رموز تستخدم لمعرفة العلاقة بین تعبیرین او متغیرین إي ھل یساویه أو أكبر منه أو لا یساويه أو اصغر منه وھذا جدول بھذه الرموز وتكون نتیجة المقارنة إما (True ) او (False)
ويتم استخدامها في الجمل الشرطية
3-الادوات
تستخدم لاجراء العملیات المنطقیة على المتغیرات والارقام والتعابیر الریاضیة
4-الأدوات المنطقیة:
تستخدم مع العبارات الشرطیة كشروط تحقق اوعدم تحقق وتكون نتیجة المقارنة إما (True ) او (False)
وهذا الجدول يوضحها
ايضا الادوات المنطقية لها اسبقية كما شرحنا سابقا في العمليات الرياضية
جدول الحقيقة للادوات المنطقية
هام جدا:
ما الفرق بین && و & أو || و | :
|
أما & فیمثل عملیة منطقية بین كل بت مع البت الذي یقابله في المتغیر المقابل ولیس مع المتغیر كاملا لذالك تسمى Bowties وناتج العملیة ممكن أن یكون إي رقم |
مثال:
int x=5;
int y=7;
(x&y)
سوف یحول (5و7) الى ما یقابلھما ب Binaryثم یعمل بینھم عملیة and
أي ان الناتج بأختصار سيكون عدد وليس (True ) او (False)
ملاحظة1:
يمكننا اختصار بعض التعابير الرياضية كما هو موضح في الجدول التالي
ملاحظة2:
1-لكتابة تعليق قصير( سطر واحد) نستعمل الرمز التالي (//)
2-لكتابة تعليق يحتوي على اكثر من سطر نستعمل الرموز التالية
بداية التعليق (*/)
نهاية التعليق (/*)
بشكل اوضح :
عندمــا يصــبح برنامجــك كبيــراً للغايــة فعليــك دائمــاً اســتخدام التعليقــات ولا
تستخدم التعليقـات فـي جميـع أسـطر برنـامج بـل فقـط فـي المواضـع التـي
تعـتقد أن هـناك صعـوبة في فهــمها حينمـا سـيأتي غيـرك لقراءتهـا أو حين
تأتي أنت بعـد مضـي مدة طـويلة لتقرأ تلك الأكـواد.
حينما تقـوم بكتابة تعليق فعليك إخبار المترجم ألا يقوم بقراءة هـذا التعليـق ،
ووسيلتك إلى هذه هـي العلامـة // ،
هذا المثال:
int a=0 // this my program
تذكر حينما تقـوم بكتابة هذه العلامـة // فإن المترجم لن يقوم بقراءتها أبداً أو
بقراءة الكلمات التي ستقع بعـدها ضمن نفس السطر الموجودة فيه ، أمـا لـو
كتبت أي شيء آخر بعـد السطر كتعليق فسـيقوم المتـرجم بقراءتــه وإصـدار
خطأ بذلك
هـناك علامـة تعليق أفضل أخذتها لغــة السـي بلـس بلـس مـن لغــة السـي
وهـي علامـة /* ، حينما تكتب هذه العلامـة فلن يقرأ المترجم ما بعـدها ليس
من نفس السطر بل كل ما في الكـود حتى تكتب هذه العلامـة */
هذا المثال:
int a=0 /* the compiler cannot read this
/*
فيديو الدرس لاتنسى مشاهدته وتطبيقه عمليا:
تستخدم التعليقـات فـي جميـع أسـطر برنـامج بـل فقـط فـي المواضـع التـي
تعـتقد أن هـناك صعـوبة في فهــمها حينمـا سـيأتي غيـرك لقراءتهـا أو حين
تأتي أنت بعـد مضـي مدة طـويلة لتقرأ تلك الأكـواد.
حينما تقـوم بكتابة تعليق فعليك إخبار المترجم ألا يقوم بقراءة هـذا التعليـق ،
ووسيلتك إلى هذه هـي العلامـة // ،
هذا المثال:
int a=0 // this my program
تذكر حينما تقـوم بكتابة هذه العلامـة // فإن المترجم لن يقوم بقراءتها أبداً أو
بقراءة الكلمات التي ستقع بعـدها ضمن نفس السطر الموجودة فيه ، أمـا لـو
كتبت أي شيء آخر بعـد السطر كتعليق فسـيقوم المتـرجم بقراءتــه وإصـدار
خطأ بذلك
هـناك علامـة تعليق أفضل أخذتها لغــة السـي بلـس بلـس مـن لغــة السـي
وهـي علامـة /* ، حينما تكتب هذه العلامـة فلن يقرأ المترجم ما بعـدها ليس
من نفس السطر بل كل ما في الكـود حتى تكتب هذه العلامـة */
هذا المثال:
int a=0 /* the compiler cannot read this
/*
فيديو الدرس لاتنسى مشاهدته وتطبيقه عمليا:
انتهى الدرس الثالث
مجموعة برامج شاملة للدروس السابقة
حملها من هنا
ليست هناك تعليقات: